عودة إلى الصفحة الرئيسية

دور الاقتصاد الإسلامي في مكافحة مشكلة الفقر

تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور الاقتصاد الإسلامي في مكافحة مشكلة الفقر وما ينجم عنها من مشكلات صحية وأمنية وأخلاقية وثقافية ..
وتفترض الدراسة أن هناك علاقة وثيقة بين الفقر وكافة المشكلات التي تواجهها المجتمعات الإسلامية ، كما تفترض أن الاقتصاد الإسلامي لديه آلية لعلاج مشكلة الفقر ، وتخفيف حدتها وخطورتها ، وبالتالي تحقيق الأمن والاستقرار .
ولإثبات هذه الفروض فقد ركز البحث على توضيح العلاقات بين الفقر والمشكلات الناجمة عنه ، وما يسمى بالحلقة المفرغة للفقر . ومن ثم أوضح البحث آليات الاقتصاد الإسلامي في مكافحة هذه المشكلة المستعصية ، وما ينجم عنها من آثار خطيرة على المجتمع في كافة المجالات ، ولكي لا يكون البحث محاولة نظرية خيالية ، تم تحليل وتقييم واقع المجتمعات الإسلامية ، من خلال دراسة أبرز الحلول الدولية لمكافحة الفقر ، والاستشهاد ببعض النماذج من الواقع الذي تعيشه الأمة الإسلامية .
وخلصت الدراسة إلى أن الاقتصاد الإسلامي لديه سياسات علاجية وسياسات وقائية لعلاج مشكلة الفقر بشكل خاص ، وكافة المشكلات التي يمكن أن تنجم عن هذه المشكلة ، وأن الحل الإسلامي لمشكلة الفقر في المجتمعات الإسلامية يقتضي ضرورة مراعاة خصائص المجتمعات الإسلامية وتفعيل الإرادة الحضارية للتغيير والانطلاق ، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الإيمان والعزيمة وتوفر الهيكل الاجتماعي المناسب .

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  [email protected]