عودة إلى الصفحة الرئيسية

مقترحات لتفعيل دور طلبة الاقتصاد الإسلامي في خدمة المجتمع

  يمكن لطلبة الاقتصاد الإسلامي الاستفادة من المقترحات المعروضة في هذه الصفحة لاستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم ، كما يمكنهم عرض مقترحاتهم ومشاريعهم ، والتشاور مع بعضهم البعض من أجل تفعيل دور المتخصصين في الاقتصاد الإسلامي في خدمة المجتمع .

       -            زيارة موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية ومراسلة مواقع المؤسسات المالية الإسلامية الشهيرة من أجل التنسيق مع هذه المؤسسات في اكتشاف مجال العمل الذي يمكن الإبداع والتفوق فيه .

        -            عمل زيارات متكررة للشركات والمؤسسات من أجل معرفة ما ينقصهم من شواغر وكفاءات ومؤهلات ومن ثم محاولة استكمال عناصر الكفاءة التي تغطي هذه الجوانب

       -            عمل زيارات ومخاطبات لوزارة الزراعة ودائرة الأراضي للتعرف على مدى إمكانية تفويض بعض الأراضي للطلبة وشروط ذلك .
       -            عمل زيارات ومخاطبات لمديريات العمل وصندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة تنمية أموال الأيتام والبنوك الإسلامية من أجل التعرف على المشروعات والإمكانات المتاحة والمقترحة لاستثمار طاقات وإمكانات طلبة الاقتصاد الإسلامي .
       -            عمل زيارات ومخاطبات لصندوق الزكاة لتفعيل دور طلبة الاقتصاد الإسلامي كوسطاء بين الصندوق ولجان الزكاة في المساجد .
       -            إيجاد مكتب للتنسيق بين البنوك الإسلامية وخريجي المصارف الإسلامية للعمل في الرقابة والتدقيق الشرعي .. من أجل تفعيل وتصحيح وضمان سلامة تطبيق العقود الشرعية في المصارف الإسلامية .

44 ردود على “مقترحات لتفعيل دور طلبة الاقتصاد الإسلامي في خدمة المجتمع”

  1. بهاء فخري محمود منسي قال:

    التعرف على المشروعات والامكانات المتاحة والمقترحة لاستثمار طاقات وامكانات طلبة الاقتصاد الاسلامي لجنة الزكاة والسياسة المالية
    حث الدول الاسلامية على تطبيق فريضة الزكاة وجمعها وانفاق حصيلتها في وجوه مصارفها الشرعية تزكية النفوس والاموال وتحقيقا العدالة الاجتماعية بين الناس

  2. روان العزة قال:

    -عمل مراكز ودورات تدريبية لطلبة الاقتصاد الاسلامي بعد تخرجهم مباشرة حتى يتيح لهم الفرصة في تنمية قدراتهم الاقتصادية وابراز مواهبهم وابداعاتهم ومن خلال هذه الدورة يتعمق مفهوم الاقتصاد الاسلامي في نفسية الطالب ومن خلال هذه المراكز يعطى الطالب المؤهلات العلمية لينخرط في سوق العمل 0 ويكون اكثر قدرة على فهم الواقع الاقتصادي واكثر قدرة على تحمل الواجب والمسؤولية0

    -ان يكون هناك دورات ومؤتمرات تعقد اسبوعياً تطرح قضايا مستجدة للبحث في موضوع الاقتصاد الاسلامي وبيان التحديات التي تواجة هذا التخصص ووضع خطة مستقبلية له 0وشرح بشكل اوضح عن مجالات هذا التخصص حتى يكون هناك خلفية عن هذا التخصص وخاصة للطلبة المستجدين 0

    -بيان بأن هذا التخصص صحيح يتحدث عن المؤسسات ويبرز دور البنوك الاسلامية بشكل جيد ،الا انه يجب علينا الا ننسى بأنه يتفرع ايضاً الى العلوم الاسلاميه فيتالي العمل على اتاحة الفرصة للعمل ليس فقط في المؤسسات بل وفتح المجال للعمل في نشر الثقافة الاسلامية في المدارس وتعليم الطلبة دورهم تجاه هذا الدين ونشر المفهوم الاسلامي الذي نحن بأمس الحاجة وخاصة في وقتنا الحاضر وبتالي نكون قد اصطدنا عصفورين بحجر

  3. فاديه طلب الجيوسيب قال:

    ان يعمل مركز ابحاث فقه المعاملات بالتعاون مع مركز الابحاث العالمي للاقتصاد الاسلامي بتزويد البنوك والكليات التي تدرس الاقتصاد الاسلامي باخر المستجدات في الاقتصاد الاسلامي وان تعمل ايضا على بيان الدور الخطير للمضاربات في الاسواق المالية واثرها على الاقتصاد القومي والاستشهاد بما حصل في منطقة الاسييوية قبل اعوام وما حصل في بعض الدول العربية مؤخرا وبيان الفرق بين المضاربة في الفقه الاسلامي والمضاربة في الاسواق المالية واثر كل منهما على التنمية الاقتصادية وان يعمل مركز ابحاث فقه المعاملات على عمل موقع الكترونيا على الانترنت باللغة الانجليزية لبيان دور واهمية المعاملات الاسلامية للدول الغربية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وان يعمل المركز بالتعاون مع وزارات الاوقاف في الدول الاسلامية على احياء الوقف وبيان اهميته

  4. وجدان السودي قال:

    1. تدريب الطلبة الاقتصاد الإسلامي في أحد الفصول قبل التخرج في إحدى البنوك الإسلامية لتنمية مهارات الطلبة ولكسب الخبرة

    2. تسهيل عملية الإقراض في البنوك الإسلامية لتمكين الطلبة من القيام أو العمل مشاريع يستفيد منها الطلبة وان يعمل البنك على تزويد الطلبة بالمعلومات الكافية حول القروض وحول المشاريع الأكثر فاعلية

    3. عقد ندوات لطلبة الاقتصاد الإسلامي من اجل تزويدهم بما يستفيدوا منه في المجال العلمي والعمل ومعرفة طاقات الطلبة ومهاراتهم

    4. زيارات المتكررة للبنوك والشركات لمعرفة ما ينقصهم من مهارات وان يحاولوا الطلبة تنمية هذه مهارات لديهم وان تعمل البنوك على استقطاب أو تشجيع مهارات الطلبة من حلال ما تراه مناسب

  5. مهنا محمد حراحشه قال:

    اقترح اقامت مؤتمر يشارك فيه اساتذة الاقتصاد الاسلامي وروئساء بنوك اسلاميه لرد على شبهات التي يثيرها بعض الناس دون علم في اقرب فرصه

  6. خلود محمد غازي بركات قال:

    *اقترح بعمل زيارات بشكل دوري للبنوك اللاسلامية للطلاب من بداية السنة الأولى للتعرف على مجال هذا التخصص فأنا شخصيا لا اعرف ما مدى مجال هذا التخصص .
    *وأود أن تأخذوا الطلاب الى البنوك الاسلامية فقط للتعرف على كيفية العمل بل بالاحرى ما هو العمل؟ لأننا لا نعرف عندما نسأل عن مستقبل هذا التخصص ماذا نجيب!!
    *وأقترح أن لا يكون فقط مجال هذا التخصص البنوك الاسلامية بل أن يمتد الى الشركات والمدارس لأننا نأحذ مساقات دينية وليس فقط عن المصارف الاسلامية.
    *وأود لفت نظركم الى أن بعض الطلبة يحولون عن هذا المساق لأنهم لا يعرفون عنه شيء وآخذين عنه فكرة أن لا عمل له فأرجو توضيح الأمر لنا.

  7. علي نعيم دويدار قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية أود أن أحيي دكتورنا الأستاذ كمال حطاب على اهتمامه الشديد والواضح في تطوير وإنجاح مسيرة الاقتصاد الإسلامي الذي أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته ………أما بعد …
    فمن الأهم الأمور في نظري التي يجب توفرها لدى طالب الاقتصاد الإسلامي وهي أن يستطيع التعامل مع الجانبين الأساسيين في أعمال البنوك والمؤسسات المالية والتجارية بشكل عام وهما :
    1/ التعامل النقدي أي المصرفي والحسابي
    2/ التعامل مع القضايا الفقهية للمسائل التجارية بشكل عام .
    وهذه حسب ما علمت أنها مهمة في الأعمال البنكية خاصة …
    فعليه أرى أن تكون هذه الأمور مأخوذة في عين الاعتبار في دراسة طلبة الاقتصاد الإسلامي …
    والله أسأل أن يوفق كل العاملين على إنجاح مسيرة الاقتصاد الاسلامي في العالم الإسلامي ويسدد خطاهم وبالله التوفيق….

  8. هيا عبدالقادر الديك قال:

    اقترح أن يتبنى القسم فكرة تفعيل دور طلبة الاقتصاد الاسلامي, بالتالي:
    1- عمل زيارات متكررة بشكل دوري للبنوك الاسلامية والشركات الاسلامية للتعرف على طبيعة العمل الذي سيقوم به الطالب بعد التخرج لأنه بدون هذه الزيارات سيبقى العلم بهذا التخصص جامدا ( أي نظريات جامدة ).

    2- عمل مجلة دورية ( يصدرها القسم ) لتوضيح فكرة الاقتصاد الاسلامي لجميع طلبة التخصص لاستمرار التواصل بين الطلبة والهيئة التدريسية.

  9. عمر محمد ابراهيم سماره قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شهد العالم فى القرن الماضى تشكلاً لنظام عالمى جديد اتضحت معالمه وآلياته تدريجياً حتى وصلت فى مسوى كبير من التطبيق وخاصة في مجال المصارف الاسلامية وهو ما يطلق عليه الاقتصاد الاسلامي. التى أصبحت الإطار الذى يفترض أن تتحرك فيه وتتأثر به كل المجتمعات على المستوى المحلى والاقليمى والدولى.
    ولقد لاحظنا في الاونة الاخيرة مجال تطبيق الاقتصاد الاسلامي في مجال المصارف الاسلامي والتي من خلالها تساهم في التنمية وغيرها .ولقد سمعنا وقرئنا بان هناك كثير من البنوك الربوية قد فتحت فروع تطبق الصيرفة الاسلامية وان الكثير من الدول الاجنبية طبقت نظام الاقتصاد الاسلامي والصيرفة الاسلامية . ولقد عملت كثير من الدول العربية بفتح اقسام وجامعات في الاقتصاد والمصارف الاسلامية ومنها جامعة اليرموك .
    واراى ان يكون هناك نشاط ودور كبير لطلاب قسم الاقتصاد الاسلامي و ذلك من خلال
    1- وضع على الاقل 6 ساعات تدريب عملي في الخطة الدراسية لقسم الاقتصادوامصارف الاسلامية.
    2- قيام زيارات متكررة للبنك الاسلامي والاطلاع على اخر المستجدات للخدمات المصرفية الاسلامية .
    3- عمل زيارة الى الشركات الاستثمارية الاسلامية مثل شركة بيت المال للادخار والاستثمار وعمل زيارة ايضا الى شركات التأمين الموجودة في الاردن .
    4- اقامة مؤتمر في الجامعة للاقتصاد والمصارف الاسلامية يضم علماء الاقتاد الاسلامي من اجل اطلاع الطلبة على ما هو جديد .
    5- اقامة الندوات والمحاضرات العلمية للاساتذة المختصين في مجال الاقتاد والمصارف الاسلامية .
    انتداب كل اسبوع مدير البنك الاسلامي او مدير مؤسسة الزكاة والجمعية الخيرية لالقاء المحاضرات التي تفيد الطلبة .
    واخيرا اشكر الدكتور كمال حطاب لان هذه المهمة وهي الرد على احدى المقترحات هي تفعيل لدورنا كطلبة قسم الاقتصاد والمصارف الاسلامية .

  10. خولة موسى سلمان ابو عراق قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يوجد الكثير من الاقتراحات التي تفعل من دور طلبة القتصاد الاسلامي التي نتمنى ان توخذ بعين الاعتبار حتى تكون هذه الاقتراحات ذات قيمة واهمية وهدف ومنها:
    1- محاولة امكانية تدريس مساق اقتصاد اسلامي في المدارس الحكومية لزيادة فرص عمل طلبة الاقتصاد الاسلامي وحتى يكون هناك تاسيس ووعي وادراك لاهمية الاقتصاد الاسلامي لطلبة المدارس حتى نؤسس جيل قاد على حمل المسؤلية والنهوض في المجتمع .

    2- العمل على ايجاد وسائل تعمق من انتماء طلبة الاقتصاد الاسلامي لتخصصهم واهمية هذا التخصص للمجتمع الاسلامي حتى يستطيع الطالب الابداع والمشاركة الفعالة الهادفة لتحقيق نتائج مثمرة .

    3-ان الهدف من الزكاة هو اعمار المجتمع وسد الثغرات والنمو ومن اجل ذلك يجب الاستفادة من اموال الزكاة في مشاريع هادفة ومنتجة تعود على المجتمع باكبر فائدة ممكنة .

    4- عمل دورات تدريبية اجبارية في المصارف السلامية للطلبة خلال فترة دراستهم في التخصص مع متابعتهم حتى يكتسب الطالب المهارة الكافية للعمل بعد تخرجه .

    وفي النهاية اشكر الدكتور كمال حطاب على اهتمامه بقظايا الطلبة ومشاكلهم وحتى هذه المشاركة بحد ذاتها تعتبر تفعيل لدور الطلبة في تخصصهم .

  11. محمد نبيل الحايك قال:

    قبل ان نتحدث عن تطوير وتفعيل دور طلبة الاقتصاد الاسلامي يجب علينا اولا ان نزودهم بما يحتاجون اليه من معرفة كاملة وان نقدم لهم الاساس
    المعرفي الصحيح الذي يمكنهم بالتالي من نقل الصورة الحقيقية والذود عن اعضم الاقتصاديات في التاريخ الانساني.
    ووضع قسم الاقتصاد الاسلامي في هذه الصورة لا يخدم احد بل على العكس فالطريقة التي يتم التعامل بها مع خريجي هذا التخصص العضيم ،
    تثيرالاشمئزاز والسبب ان الاساس المعرفي لهؤلاء الخريجين مجهول ! فيجب علينا اولا ان نشخص المرض ثم نقوم بعملية العلاج لا ان نعالج الاعراض
    نريد قرارات حاسمة وسريعة لايجاد الحل المناسب، فلقد مضى على هذا التخصص خمسة اعوام وما زال الوضع على ماهو عليه فالى متى ؟
    هنالك بعض الاقتراحات لايجاد حل لهذه المشكلة ومنها:
    1 _ ان نتيح المجال لطلبة الاقتصاد الاسلامي من منافسة غيرهم من طلبة التخصصات الاقتصادية الحديثة لا ان ننافس طلبة الشريعة .
    ” فلقد فرض علينا ان نكون منافسين غير كفؤين لطلبة التخصصات الاقتصادية الحديثة او حتى لطلبة الشريعة ”
    2 _وكيف نحقق المنافسة لطلبة التخصصات الاقتصادية الحديثة ؟ برأي يكون بتعديل كامل للخطة الدراسية وابراز الجانب الاقتصادي فيها (الاسلامي والوضعي).
    3 -والافضل ان لا نقوم بعملية ترقيع بمعنى ان يوضع قسم الاقتصاد الاسلامي في موقعه الصحيح والمناسب.
    4_الاقتصاد الاسلامي هو عبارة عن اجتهادات في غالبه وكل يؤخذ من كلامه ويرد ولذلك يجب علينا ان نطور من الخطاب التقليدي الذي يلقن به عقول الطلبة.
    محمد الحايك _تطبيقات اقتصادية حديثة _الكتور عيسى المنصور

  12. نوال عبد العزيز قال:

    التنسيق بين الجامعات والبنوك بكافة اشكالها لفتح اجنحة اسلامية لديها من اجل توفير شواغر تستوعب الطلبة الخريجين.
    اختيار الطلبة اصحاب الكفاءات العالية لمليء هذه الشواغر.
    عقد دورات ميدانية لرفع كفاءة الطلبة.
    التنسيق بين الجامعاتالاردنية والجامعات العربية والاجنبية لتدارس مدى احتياجات واستيعاب السوق المحلية والعالمية لهذه التخصصات.
    دعوة الشركات العامة والخاصة لتقديم الدعم الذي يساعد على تحسين نوعية المناهج الدراسية وتوفير المستلزمات الخاصة بهذا المجال.

  13. نجوى بشير حسن البطاينة قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقترح انشاء صندوق تنميه اسلامي لتمويل مشاريع يقوم بها طلبة الاقتصاد الاسلامي بعد تخرجهم تفيد المجتمع
    كما اقترح تخصيص مساق في الخطه الدراسيه يطلع من خلاله الطلاب على كل ما هو جديد فيما يتعلق في الاقتصاد الاسلامي

  14. منار القاضي قال:

    اقترح اقامة بنوك اسلاميةجادة هدفها المساعدة الفعلية للفقراء والمحتاجين وتكون هذه البنوك خالية من اي نوع من انواع الربا وتكون مساعدة بشكل جاد وفعلي للافراد المحتاجين وان تكون فترة التسديد في هذه البنوك متناسبة مع قدرة الافرادعليها حيث تكون طويلة نسبيا كما اقترح التطبيق العملي الفعلي للزكاة من حيث تطبيقها حيث توزع على المحتاجين الفعليين من خلال الاشراف المستمر من قبل اعضاء ومشرفين اساسيين يمتازون بقوة وصحوة الضمير

  15. منار القاضي قال:

    اقترح اقامة بنوك اسلاميه يكون الهدف الرئيسي منها مساعدة المحتاجين الفعليين حيث تكون هذه البنوك خاليه من اي نوع من انواع الربا وتكون فترة التسديد فيها كافيه ومتناسبه مع قدرة هؤلاء المحتاجين على التسديد
    كما اقترح التطبيق العملي الفعلي للزكاة من حيث توزيعها حيث يشتمل هذا التوزيع الفقراء والمحتاجين وغيرهم من خلال الاشراف المستمر على هذا التوزيع من خلال اعضاء ومشرفين يمتزون بقوة وصحوة الضمير

  16. دانا محمد موسى العتوم قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقترح عمل زيارات بشكل مستمر ومتكرر للمؤسسات والبنوك الاسلاميه كما اقترح عمل دورات اجباريه لطلبة الاقتصاد
    الاسلامي منذ بداية السنه الاولى ليكون لديهم المعرفه والمهاره الكافيه فيما يتعلق بهذا التخصص بعد تخرجهم
    واقترح انه لابد من الاستفاده من اموال الزكاه لتمويل مشاريع تخص طلبة الاقتصاد الاسلامي والمجتمع حيث ان الزكاه تحل
    الكثير من المشكلات التي يصعب حلها ولكن اقامة المشاريع واستثمار اموال الزكاه كافيه لان نتفادى هذه المشكلات
    كما اقترح ان يكون تعديل على الخطه الدراسيه لطلبة الاقتصاد الاسلامي بحيث تتوفر مساقات تغطي كافة جوانب المعرفه
    لطالب الاقتصاد الاسلامي مثلا مساق نظريه الاقتصاديه الاسلاميه والذي لابد ان يكون في مساقين

  17. ناصح امين قال:

    اخوتي واساتذتي الكرام
    لم اذكر اسمي لقصد ما .
    لقد ذهلت ببعض طلابكم الذين تخرجوا الذين تتلمذوا على ايديكم بانهم لا يفقهون ابسط مسائل الاقتصاد الاسلامي
    لذا نرجو منكم عمل امتحان كفاءة في مبادئ هذا العلم حتى يتسنى لكم كشف الحقيقة
    والسلام

  18. محمد زيتون قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من وجهة نظري ارى انه لتفعيل دور طلبة قسم الاقتصاد والمصارف الاسلامية لاستثمار طاقاتهم يجب في البداية الاستماع الى آرائهم وأخذ وجهات نظرهم بعين الاعتبار وارى ايضا أن ننسق اجتماع لهم مع رئيس القسم ودكاترة القسم فقط للاستماع الى ماسيقولونه عن القسم
    فبعض الطلبه يطالبوني بمطالب واقول لهم سنرى رئيس القسم
    وأرجو من رئيس القسم تحديد موعد اجتماع في القريب العاجل

  19. تسنيم قاسم أحمد قاسم قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقترح تكرار تجربة “بنك جرامينGrameen bank” أو مايعرف باسم ” بنك الفقراء ” وهو أول بنك في العالم يقوم بتوفير رؤوس الأموال للفقراء في صورة قروض بدون ضمانات مالية ليقوموا بتأسيس مشاريعهم الخاصة المدرة للدخل .
    وقد أثبتت هذه التجربة نجاحا على الصعيد النظري والتطبيقي .
    ويتيح البنك فرصة تدريب المهتمين على نموذج جرامين لمدة 4-6 أسابيع , زتتحمل المؤسسة تكاليف التدريب جزئيا أو كليا , وأقترح على قسم الاقتصاد والمصارف الاسلامية التنسيق مع البنك لتدريب طلبة القسم ، سواءا كان التدريب على شكل دورات تدريبة أو بعثات .
    وللمزيد من المعلومات عن البنك يممنكم زيارة الموقع التالي :
    http://www.islam-online.net/iol-arabic/qadaya/economy.asp

  20. محمد واصف محمد المومني قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    _وما نيل المطالب بالتمني. واول الاقتراحات:
    1- ان يتم نشر هذا الموقع المبارك بين الطلبة وحثهم على المشاركة في تطوير هذا التخصص
    والنهوض به الى اعلى المراتب.
    2-عقد امتحان كفاءه للطلبة المستجدين لمعرفة جدية الطالب في دراسة هذا التخصص ومعرفة مقدرته عن الذود عن اعظم الاقتصاديات في التاريخ
    3-السعي لحل الاشكاليات المتعلقة بالطلبة في المرحلة الدراسية من منحى علمي مدروس بعيدا عن المهاترات الطلابية .
    4-ان يتولى اهل العلم والاختصاص في قسمنا المبارك مسؤولية ا لتطوير المستمر ووضع خطط عملية ومدروسة لذلك .
    5-حث الطلبة على تطوير مهاراتهم العلمية وعدم الاتكال على الغير في تحصيلهم الامنهجي و الا يلقو اللوم الا على انفسهم فليس للطالب على المدرس الا ايصال المعلومة واما البحث وتطوير الذات يقع على عاتق الطالب.
    6-تخصيص عدد من الساعات في الخطة الدراسية في عمل مشروع للتخرج وان يكون من ضمن هذا المشروع ساعات عملية في البنوك والشركات الاسلامية.
    7-ان يدرس هذا التخصص في المراحل الدراسية التي تسبق المرحلة الجامعية وان يفرد له فرع مختص شائنه شاءن الفروع العلمية والادبية …الخ.
    8-ورسالة اوجهها لكل زملائنا الخريجين ان يصبرو والا يستعجلو ويجملو في طلب الرزق وان يعلمو انهم يرفعون راية اعضم وارفع الاقتصاديات وفي هذا شرف ما بعده شرف.
    9-عقد الندوات والمؤتمرات على كافة المستويات المحلية والعالمية واستضافة كبار الشخصيات الاقتصادية ووضع الحلول المناسبة والتي تتماشى مع التطور المستمر لعجلة الاقتصاد.
    هذا واقبلو هذه الاقتراحات من تلميذكم :”محمد واصف المومني” بصدر رحب .وجزاكم الله كل خير

  21. eman al bttah قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكمورحمة الله وبركاته
    ان اقترح بناء على طلبكم: ان مجموعة طلبة الاقتصاد الاسلامي ان تتبنى مشروعا موحد لكل طلبة الاقتصاد الاسلامى خريجى سنة واحدة
    الممول ان بالتوفير الخاص لهم بلاضافة الى الجوء الى مصدر اسلامى يساعدهم بالتمويل لذلك المشروع مع اشراف دكتور معين على خطة المشروع يختار بمساعدة الكلية وطبعا هو عضو فى العمل له مالنا وعليه ما علينا
    وشكرا

  22. MOHAMMAD YUOSEF قال:

    تفعيل دور طلبة الاقت

  23. MOHAMMAD YUOSEF قال:

    تفعيل دور طلبة الاقتصاد الاسلامي في الاقتصاد القومي
    وقيام طلبة القسم بعمل زيارات الى مختلف البنوك وخاصة الاسلامية وعمل محاضرات عملية لطلبة
    عمل نداوات ومحاضرات بين فترة واخرى بين طلبة القسم ورئيس القسم واعضاء الهيئة التدريسية حول مستقبل القسم ودورة في الاقتصاد الاسلامي
    عمل مؤتمرات مع الاقتصاديين المتخصصين في الاقتصاد الاسلامي
    فتح تخصص الاقتصاد الاسلامي في معظم الجامعات الحكومية والخاصة
    وشكرا

  24. امين الجراح قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم…
    من اجل نجاح هذه التخصص وتنشيط فعالية الطلاب والتميز به اقترح بأن يكون هناك زيارات ميدانية بالتعاون مع قسم الافتصاد والمصارف الاسلامية مع البنوك الاسلامية وذلك لتزويد الطالب بالمدى الوظيفي ومدى فعاليته في ظل هذا التخصص,
    وأن يقوم القسم على استدعاء بعض الموظفين أو المحاضرين واعطاء ندوات يشرح فيها كيفية عمل هذه البنوك الاسلاميه وتميزها عن البنوك الربويه في بعض الامور المالية,
    أيضاً بالتعاون مع رئيس قسم الاقتصاد والمصارف الاسلامية قيام القسم بإعطاء الطلاب فرصه للتدرب في هذه البنوك وإثبات جدارتهم.
    وشكراً

  25. فادي العمري قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    باسمي وباسم جميع طلاب الاقتصاد الاسلامي ارجو من الدكتور كمال حطاب و جميع دكاترة القسم بتزويد الطلاب بمزيد من الكتب المتعلقة بالبنوك الاسلامية والبنوك الربويه وذلك لزياده الوعي عند الطالب و مقدرته على التميز بينها في الامور المالية ومقدرته على اجابة احد الموظفين في حال تمت مقابلته من اخد موظفي هذه البنوك.
    وشكرا

  26. علاء صدقي الزعبي قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاستاذ الدكتور كمال حطاب المحترم السلام عليكم و رحمة الله
    اما بعد:
    من منطلق تفعيل دور الشباب و تقوية صلته بالقسم اقترح على سيادتكم ان تصدر مجلة باسم القسم تعنى بشؤون القسم اولا و بالكلية ثانيا بحيث تصدر المجلة بشكل دوري و تضم في صفحاتها ما يعنى به الطلاب(طلاب الاقتصاد والمصارف الاسلامي)وابداء اراءهم والقضايا التي تعنيهم وكل ما ترونه مناسبا ويكون الدعم من خلال الزام ممثل القسم و ممثل الكلية بتخصيص مبلغ معين يراه القسم مناسبا او اية مصادر اخرى يقترحها القسم او الطلاب او اية جهة اخرى.

    (ابنكم البار بعون الله تعالى علاء الزعبي)

  27. رامي حسين حسن ابو سيف قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة اردت ان اكتب 3 اقتراحات ارجو ان تصب في مصلحة الاقتصاد الاسلامي وتمكنه من الانتشار واول هذه الاقتراحات :1)ضرورة تفعيل وتنشيط التشريعات القانونية بما يتفق والاحكام الشرعية التي يستند اليها الاقتصاد الاسلامي.
    2)ضرورة وجود المؤسسات التي تتبنى فكر الاقتصاد الاسلامي وتطوير تلك المؤسسات بما يتفق والمستجدات المعاصره كأن تكون هناك مؤسسات خاصة بادارة اموال الزكاه وكذلك تفعيل دور مؤسسات الاوقاف.
    3)القيامبتوزيع نشرات توعية على المواطنين تشيد بأهمية الاقتصاد الاسلامي والقيام بعمل ندوات ومحاضرات عن الاقتصاد الاسلامي لبيان دوره وأهميته وسبل نجاحه من خلال وضع خطط عملية مدرمسة ومخطط لها مسبقا من قبل ابرز علماء الاقتصاد الاسلامي.

  28. امين الجراح قال:

    بسم الله الرجمن الرحيم
    { التنمية في الاسلام }

    1) فتح سوق اقتصادية مشتركه بين البلدان الاسلامية.
    2) لتحقيق التكامل الاقتصادي يجب مساعدة الدول الغنية الاسلامية الدول الفقيرة بتحقيق لها نسبة من الاكتفاء الذاتي لكي لا تلجأ إلى الدول الغربية.
    3) عمل مشاريع بين هذه الدول بمشاركة عدد من الدول الغنيه ومنافسة الدول الغربية وعمل لها منتوج يسوق في هذه الدول.
    4) امكانية تحرك رؤوس الاموال بين الدول واعطاءها تصاريح لفتح مشاريع في الدول الفقيرة مما يزيد من نصيبها في المساعدة من تنمية هذه الدول.
    واقبل فائق الاحترام

  29. خالد شلبية قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اود ان اضع بين يدي فضيلتكم بعض الاقتراحات:
    1-نشر معنى التخصص لزيادة الاقبال عليه
    2-اعطاء محاضرات من قبل مندوبين من البنوك تحت اشراف فضيلتكم
    3-اعطاء فرصة التدريب في البنوك للطلبة

  30. وجدان السودي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركات
    مقترحات
    تدريس الاقتصاد الاسلامي في مناهج المدارس الثانوية وذلك لتعريف الطلاب بهذا التخصص
    عقد ندوات للاقتصاد الاسلامي لتعريف بهذا العلم ومدى اهمية تطبيقه في المجتمع
    نشر المواقع التى تعمل بتطبيق الاقتصاد الاسلامي ومدى احتياجها لطلاب الاقتصاد الاسلامي في الاردن لزيارتها وتعرف على عملها وكيفية
    تطبيقه غير البنوك الاسلامية

  31. ريم الشبول قال:

    من وجهة نظري هناك بعض الاقتراحات من اجل تفعيل دور الطلبة في الاقتصاد الاسلامي وذلك ان يكون لدى الطلبة معرفة كاملة بالاقتصاد وان يكون لديهم مهارات وقدرات على التنمية وان نعرف ونطلع على اراء ووجهات نظرهم حول الاقتصاد والتنمية وان ندرب هؤلاء الطلبة قبل تخرجهم في البنوك الاسلامية وذلك بالقيام بزيارات متعددة للبنوك من اجل معرفة كيفية التعامل مع تلك البنوك

  32. علي نعيم دويدار ((( الاقتصادي المسلم))) قال:

    سم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ولا عدوان إلا على الظالمين …. وبعد..
    مقترحي في هذه المرة لا للدكتور أو للجامعة أو لغيرهم ….
    وإنما مقترحي هذه المرة لي أولا ولزملائي وطلاب قسمي ثانيا …
    ماأود أن أقوله لكم هو أنه يجب علي و عليكم أن نحمل هم هذا التخصص على أكتافنا وعلى عاتقنا … وأن نوليه اهتماما خاص وبالغا .. .
    قرأنا في هذه الصفحة كثيرا من المقترحات والآراء البناءة فعلينا إذا أن نتعدى مرحلة طرح الأفكار والاقتراحات إلى عالم التطبيق وذلك بالتعاون مع أساتدتنا الكرام ومعلمينا الأفاضل …
    ولنبدأ الآن بطرح الأفكار والمقترحات لكيفية تفعيل المقترحات المذكورة في هذه الصفحة … ولنتحرك خطوة إيجابية في تحقيق ما نصبو اليه من نشر فكرة الاقتصاد الإسلامي شرقا وغربا …
    أسأل الله لي ولكم دوام التقدم والنجاح وأن نكون ممن يحمل هم الإسلام وتطبيق أوامره …
    والله من وراء القصد…
    أخوكم : الاقتصادي المسلم …..

  33. حمزة صالح يوسف العزام قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاقتراح الاول هو ان تكون جميع محاضرات الاقتصاد الاسلامي في كلية الشريعة ولا نذهب الى كلية الاقتصاد حتى لا نلوث ابصارنا بما نراه هناك
    اما الاقتراح الثاني فهو عقد دورات محاسبة ودورات تقوية باللغة الانجليزية حتى ندعم الخطة الضعيفة التي مقررة لنا وكذلك حتى نتمكن من الرجوع الى المراجع الانجليزية بسهولة .
    الاقتراح الثالث هو عقد محاضرات خاصة تظهر مسؤولية طالب اقتصاد ومصارف اسلامية تجاه الامة والواجب الذي يجب ان يقوم به وتنميته بحيث يبدع في هذا التخصص .
    الاقتراح الرابع انشاء ورشات عمل تدرب الطالب على المعاملات الاسلامية المصرفية وغيرها من المعاملات .
    واخيرا شكرا لك يادكتور كمال حطاب على انشاء هذا الموقع الغزير بالمعلومات وادعو لنا يا دكتور بالتوفيق .

  34. امجد عبابنة قال:

     ان الخطة الدراسية لقسم الاقتصاد الاسلامي فيها تشكيلة من المواد فهناك مواد اقتصاد وضعي ومواد اقتصاد اسلامي ومواد شريعة فيجب ايصال الفكرة الى ديوان الخدمة المدنية 

  35. خلود "محمد غازي" بركات قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقترح لتفعيل دور طلبة الإقتصاد الإسلامي ما يلي:

    1.أن تعدل الخطة الدراسية (بوضع مواد تخص الإقتصاد أكثر مما تخص الشريعة) وخاصة مواد القسم الإختيارية فهي كلها مواد مهمة للإقتصاد ولكن في الخطة مطلوب الإختيار منها تسع ساعات فقط؟!
    2.التواصل مع البنوك والشركات(داخل الأردن وخارجه) من خلال مساهمات طلاب الإقتصاد الإسلامي وآرائهم من السنة الدراسية الأولى حتى يبينوا لهم مجال عملهم في شركاتهم ومنهجيتهم في العمل فيكون لدى الطالب فكرة عن تخصصه ومجال عمله.
    3.أقترح أن يكون هناك كل فصل دراسي إجتماع مابين دكاترة الإقتصاد الإسلامي وطلاب الإقتصاد الإسلامي ويعرض من خلاله الآراء والمشكلات التي تواجه الطلاب ونحاول حلها معاً.
    4.وأخيراً أعزز رأي زميلنا “الإقتصادي المسلم” بأننا تجاوزنا مرحلة إبداء الأفكار وطرح الآراء (التطبيق النظري) ولكن نحن نريد (التطبيق العملي) لتلك الإقتراحات حتى نصل للطريق الصحيح الإيجابي(طريق الإقتصاد الإسلامي).

  36. محمد فرحان قال:

    لتفعيل دور طلبة الاقتصاد الإسلامي في خدمة المجتمع أقترح ضرورة ربط الطلاب بالمشاكل التي تواجه المجتمع وذلك من خلال تو جيههم من خلال بحوث المقررات الدراسية على التعرف على المشاكل التي تواجه مجتمعهم سواء في البيئة المصرفية أو البيئة المجتمعية وذلك حتى يدركوا أن هناك مشاكل في الواقع وتخصصهم قادر على تقديم الحلول لتلك المشاكل ومن ثم يزدادوا إيمانا بالرسالة التي يمكن تقديمها من خلال تخصصهم فالبحوث التي سيقومون بها يجب أن تكون مرتبطه بمشاكل يواجهونها هم في مجتمعهم وليست بحوث نظرية.

  37. rachadi قال:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته,أنا طالب من المغرب في السنة الثالثة جامعي ( الإجازة) شعبة الاقتصاد و التدبير باللغة الفرنسية , و أريد متابعة دراستي الجامعية في تخصصات كالاقتصاد الإسلامي أو البنوك الإسلامية وأريد بعض المعلومات حول هدا الموضوع , وشكرا.

  38. aicha قال:

    السلام عليكم انا طالبة بكلية علم الاقتصاد سنة اولى ارجوكم ان تساعدوني في بحث حول الاقتصاد الاسلامي و شكرا

  39. mhamad قال:

    السلام عليكم ممكن تفيدوني هل يوجد جامعة تدرس الاقتصاد الإسلامي اليوم راسلوني على othmenet@yahoo.fr و جزاكم الله خير

  40. نبيل محيسن قال:

    اتحدى بالاقتصاد الاسلامى الاشتراكيه والراسماليه فى حل مشكلة الاسكان
    نهــــــــــــاية مشكلــــــــــــــــــة الإسكــــــــان الآن – فى البلاد
    بقلم المهندس/ نبيل محيسن
    مشكلة الإسكان مشكلة وهمية على سبيل المثال فى مصر لتوفر مقومات البناء أنما يوجد بعض المسببات لوجودها الحالى كظاهرة وتلك المشكلة هى السبب الخفى لمشاكل مصر كلها وتدل كل الأحصائيات على زيادة أعداد المساكن أكثر من الأسر . فأين المشكلة ؟ إنما هى صرخة المحتاجين بحثا عن المأوى وأغنية ينشدها البعض من أجل مصلحتة بدليل أن كل الأحصائيات أكدت أن عدد الشقق دوما أكبر من عدد الأسر ففى عام 1986 كان عدد الشقق الفارغه 1.8 مليون شقة والآن 3 مليون شقة فارغة فى حين الأحيتاج السنوى ربع مليون شقة أى لدينا من الشقق ما يكفى لــ12 سنة قادمة وفى حين أن الأحصائيات تقول أن عدد عقود الزواج 525 الف عقد زواج سنوى أى لدينا حاجتنا من السكن لمدة حوالى 6 سنوات قادمة أى أن مشكلة الإسكان بسبب عدم أستغلال الشقق وليس بنقصها ولاحصاء حكومى لسنة 2006 عدد الشقق الخالية والمغلقه بلغت 7.8 مليون شقه.
    مشكلة الإسكان مشكلة لا تئن منها الدول النامية فقط بل العالم المتقدم والنظم العالمية كلها فشلت فى حلها ففى الدول الرأسمالية يعتبر المسكن سلعة شأنه شأن أى سلعة أخرى والعرض والطلب هو المقياس لها ولقد وجد ” وليم ستيف ” بأن مقدار الزيادة فى سعر البيت قد بلغ 75 % فى لندن خلال السنتين 71، 72 علما بأن الثمن قد ارتفع فى إحدى المدن الإنجليزية التى تتمتع بالحكم الذاتى من 2397 دولار سنة 58 إلى 84600 دولار عام 1960 ولقد بات واضحا أن زيادة الأثمان للوحدة السكنية الواحدة بمقدار 35.5 مرة خلال عامين لم يكن وليد التطور الكبير فى بنود التكاليف الإسكانية بقدر ما يرجع إلى الارتفاع الجنوني فى هامش الربح نفسه .
    وفى الدول الأشتركيه يعتبر المسكن خدمة تقدمها الدولة لمواطنيها وفشلت أيضا للصعوبة المالية ولذا أقدم ورقة العمل هذه تحت مفاهيم معينة هو أن الإنسان خليفة الله في الأرض وكل شيء سخره الله له التصرف كيفما يشاء ولكن للمجتمع حق أو نصيب في ما يملك دون اعتداء على حرية الأول فيما يملكه أى أن المسكن ضرورة تسقط أن وجدت دون تحديد للملكية أو الإيجار أنما مازاد عن الضرورة يدفع عنها المالك زكاة أو ضريبة فى حالة عدم الأستغلال بيعا أو تأجيرا .
    وإن حصر مشكلة الإسكان في العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر يبعد مشكلة الإسكان عن أساسها وجذورها مثلها مثل مضغ اللبان يحرك الفم والمعدة لكن لايفيد الجسم والواقع الفعلي لأزمة الإسكان يرجع إلى عدة عوامل أهمها هو تغير نمط الإسكان من الاعتماد على الخامات المحلية وأدوات بناء يدوية عند البناء إلى البناء باستخدام الخرسانه المسلحة والمعدات الحديثة ذات التكلفة العالية مما مثل عبء مالى كبير على راغبى البناء وكذلك أيضا السيكلوجية الاقتصادية فنحن نحتقر الصناعة فلجأنا ونلجأ دائما إلى الأنشطة المعمارية ذات الخطورة الأقل بل ومضمونة المكسب وخصوصا أن القوانين الحالية لاتفرض ضرائب على عدم استغلال السكن وبالإضافة إلى مرور الإسكان في مصر بنقص في مواد البناء أثناء الحرب العالمية الثانية لحاجة المجهود الحربي لتلك المواد. وأيضا إلى صدور قوانين تتعلق بتخفيض الإيجار أو تجميده وخلافه مما أدى لوقوع مشاكل جمة بالإضافة إلى عدم قدرة أي حكومة من الناحية المالية على الوفاء ببناء المساكن لمواطنيها مما أدى إلى تدخل البنوك في عمليات البناء والنشاط العقاري ( استثمارا ) مما أدى إلى غلاء المساكن والأنشطة المعمارية نظرا لرغبة البنك في الكسب بالإضافة إلى ربح المستثمرين أنفسهم فأصبح العبء على المواطن الراغب في السكن مضاعفا . إضافة إلى وصول بعض المقاولين إلى بعض مراكز التشريع وصنع القرار مثل مجلس الشعب فبات من مصلحتهم بقاء المشكلة كما هي وأشاعوا بوجود نقص كبير في أعداد وحدات السكن رغم أن معظم الأحصائيات أوضحت أن أعداد الشقق دوما أكبر من عدد الأسر بالإضافة إلى أنه في السنوات الماضية زادت نسبة الاستثمار العقاري مقارنة بالأنشطة الأخرى الإنتاجية .
    هذا النشاط الذي يمتاز بطول الدورة الاستثمارية ( دورة رأس المال ) له مما أدى إلى عدم قدرة الأشخاص على تحمل الإيجارات الجديدة وعدم تناسب الدخول مع القيم الإيجارية وأيضا تركيز الأنشطه الصناعية والتجارية في أماكن معينة وأخيرا وضع صيغ غير مناسبة للعلاقة بين المالك والمستأجر.
    لا توجد دولة فى العالم قادرة على تلبية حاجة مواطنيها من السكن والإسكان هو مذلة الحكومات وقتما تحدث المشكلة تطيع الحكومات ما يملى عليها من شروط كرها أو تضحى ببعض خطط التنمية من أجل توفير السكن والقليل منا عنده المقدره المالية على البناء وذلك لتغير نمط البناء .
    بقوم الحل على 3 مرتكزات اساسيه
    1- انشاء صندوق اسكان يعطى قروض بدون فوائد للراغب فى البناء .
    2- انشاء صيغة ايجاريه تربط القيمة الايجاريه بوزن سلع
    3- تحول تدريجى وسلس من الحالة الحالية الى الوضع المرغوب فيه
    يجب إنشاء صندوق إسكانى وظفيته الأساسية إعطاء قروض بدون فوائد لراغبى البناء بعيدا عن ميزانية الدولة وروافده من خارج أعتمادت الحكومه وهى كالتالى :-
    – ضريبة عدم الإشغال على الشقق الفارغه وضريبة الحد الأدنى للكهرباء والماء وكذلك الأراضى الغير مستغله .
    – التأمين الذى يدفعه المستأجر لدى صندوق الإسكان ليرد للمؤجر عند أنتهاء العلاقه الإيجاريه .
    – ثلث أرباح المراكز التجارية التي سوف تقام فى المجاورات المختلفة .
    ـ - قيمة إيجار المساكن التي سوف تؤجر فى المدن بواسطة مجلس المدينة .
    – قيمة إيجار المبانى التي سيتنازل أصحابها عنها بعد تعويضهم بأراضى فى المدن الجديدة ومنحهم قروض .
    وبالنسبه للفرد يستطيع البناء من خلال الأقتراض من صندوق الإسكان – أو بواسطة مشاركة المستأجر – أو التعاقد مع شركة مقاولات أو شراء مواد البناء بضمان صندوق الإسكان المقترح .
    قانون الإسكان القديم صحيح من الناحية الدينية والقانونيه لكنه لا ينفع كعلاقة غير محددة المدة وزيادة الإيجارات فيه ظلما جديدا للمستأجريين أنما يجب تعديل العلاقة الإيجارية على أن تتضمن زيادة غير فورية للإيجار ولأن للدولة والمستأجريين حقوق للتحول من حالة المثل إلى حالة الثمنيه .
    القانون الجديد ( 4 لسنة 1996 ) ومثله فى السعودية ودول الخليج الفترة الأولى صحيحة من الناحية الدينية والقانونية لكن الزيادة عند التجديد …باطلة……. و….ربا……. لذا فإن الحل المقترح هو قيام لجنة أقتصادية أجتماعية بتحديد الإيجار العادل لإيجار المتر المربع ولنقل مثلا أصبح إيجار المتر المربع 2 جنيه فنقارنه بقيمة وزن بعض السلع مثل السكر والأرز والعدس فيكون قيمة متوسط تلك الأوزان هو إيجار المتر المربع على الدوام ويسمى الجنيه الإيجارى العقارى وتقوم وزارة الإسكان فى 1/1، 1/7 من كل عام بإعلان تلك القيمة بناءا على سعر تلك الأوزان فى الأسواق وتكون فترة الإيجار لمدة 5 سنوات وملزمة على المالك كفترة أولى بعدها يجدد العقد سنويا من تلقاء نفسه إلا فى حالتين المالك رغب فى بيع الشقه أو أحد الأولاد بلغ 21 عاما وأراد الزواج .
    المفهوم العام لبنود ورقة العمل :-
    – تقسيم البلاد إلى مجاورات وهمية وإعطاء كل قطعة أرض أو بيت أو شقة رقم كودى يدل موقعه وتدون الشقه فى السجل العقارى وأيضا أسم المالك والمستأجر أن وجد ……………. الخ وإنشاء شهادة بيانات لكل منهم .
    – يتم التعامل مع الشقق والأراضى كتعامل الإسلام مع الذهب والأبل مازاد عن القيمة التى حددها الأسلام وجبت الزكاة أو الضريبه ألا العوامل منها فلا تجب الزكاة عليها ففى السكن لكل مالك عقار وحدة سكنية بدون ضرائب أنما يجب دفع زكاة أو ضرائب عن الشقق الأخرى فى حالة عدم تسكينها أو تمليكها .
    – تفرض ضريبية الحد الأدنى لاستهلاك الكهرباء والماء على كل الشقق وذلك بتقديرات أشبه بالرمزيه تبعا لمساحات محددة وجب على المالك أو المستأجر للشقه دفع المتم للقيمة الواجبة فى حالة الأستهلاك أقل من القيمة وفى حالة الأستهلاك أعلى من القيمة لا يدقع شيىء .
    – وجب على المستأجريين الجدد دفع مبلغ تأمين يحفظ لدى صندوق الإسكان على أن يرد للمالك عند أنتهاء العلاقه الإيجارية .
    – قيام لجنة أقتصادية أجتماعية بتحديد الإيجار العادل لإيجار المتر المربع ولنقل مثلا أصبح إيجار المتر المربع 2 جنيه فنقارنه بقيمة وزن بعض السلع مثل السكر والأرز والعدس فيكون قيمة متوسط تلك الأوزان هو إيجار المتر المربع على الدوام ويسمى الجنيه الإيجارى العقارى وتكون فترة الإيجار لمدة 5 سنوات وملزمة على المالك كفترة أولى بعدها يجدد العقد سنويا من تلقاء نفسه إلا فى حالتين المالك رغب فى بيع الشقه أو أحد الأولاد بلغ 21 عاما وأراد الزواج .
    - بالنسبه للمساكن القديمه تكون تحت تأثير علاقتين إيجارتين بحيث تكون القيمة الأعلى لمصلحة المالك العلاقة الأولى هى العلاقة القديمة بين المالك والمستأجر والعلاقة الثانية هى أن القيمة الإيجاريه من الآن ولمدة 5 سنوات قادمة الإيجار صفرا وبعد 5 أخرى يكون ربع قيمة الإيجار للشقه المثيله لها من حيث المساحة وبعد 5 أخرى يكون النصف وبعد 5 أخرى ثلاث أرباع وبعد 5 أخرى القيمة كاملة كالشقة المثيله لها من حيث المساحة .
    – أصحاب الشقق فى المدن الجديدة والتى عليها أقساط يحق لهم تأجير شققهم لأى شخص يختارونه على أن تدفع القيمة الإيجاريه لصندوق الإسكان مقابل توقفه عن سداد بقية أقساط الشقة طوال فترة الإيجار بشرط دفع الحاجز للشقه ربع قيمة الشقه نقدا .
    – يحق لأى مستأجريين قدامى تبادل السكن بدون أذن المالك على أن يكون كلا منهما مستأجر ثان للملاك
    - إنشاء جمعيات إقتصاديه وإجتماعيه وثقافيه تدار بواسطة القاطنين فى المجاورة على أن توزع الأرباح بالتساوى بين صندوق الإسكان وخدمة المجاورة وأرباح للقاطنين فى المجاورة وكذلك لاحقا فى الوادى العجوز .
    – خيارات مقدمة .
    أ – يجوز لمالك أى عقار فى الوادى العجوز التنازل عن عقاره مقابل أرض كاملة المرافق فى المدن الجديده وقرض حسن كامل وإيجار منزله لمدة 10 سنوات و تؤؤل الملكيه بعدها لصندوق الإسكان .
    ب – يجوز للمستأجريين القدامى تأجير شققهم لأى شخص يريده المؤجر مقابل القيمة الإيجارية الجديدة على أن تيقى العلاقة بين المستأجر الأول والمالك كما ورد فى البند (6 ) وتظل هذه العلاقة لمدة 20 سنة بعدها تنتهى علافة المستأجر الأول بالمالك .
    ج – يعطى لصاحب أى عقار فى الوادى العجوز السماحية لهدم منزله وإعادة بنائه فى خلال فترة 5 سنوات الأولى فقط بشرط إعادة تسكين المستأجرين ومراعاة شروط تنظيم الطرق بغض النظر كانت أرض المنزل حكر أم لا .
    دور ورقة العمل كبير فى حل مشاكل البلد بعيدا عن ميزانية الحكومة بل هى تقضى على الأقل على 40% من مشاكل البلاد وهى تنقل دور الدولة من دور التأمين إلى دور التمكين وتسعى لتهذيب الأستثمار العقارى لأنه قطاع خدمى داخلى ولان تسييد هذا القطاع مفسدة أقتصادية وإسكانيه وكذلك ترفع الورقة شعار ” القرية لفلاحيها ” لأن التعدى على المتخللات والأراضى الزراعية مذبحة أقتصادية وتدرء الورقة مخاطر جمة تهدد الأمن القومى وتسبب سيولة مروريه وتلك الورقة متوافقه تماما مع أحكام الشريعة الأسلامية وبنود الدستور وتقضى على الكثير من مشاكل الزراعة والصناعة والسياحة وتحدث ثورة فى مجال المحليات ويقضى على الكثير من المحرمات والقضايا القانونيه ويستحدث نظام بريدى ليس له مثيل فى العالم ويقضى تماما على غلاء الأسعار وهى أكبر مشروع حضارى يقضى على الهوالك الأقتصاديه .
    هذا مفهوم كتاب ( كتاب نهاية مشكلة الإسكان الآن ) وللأستفسار عن أى شىء بخصوص ورقة العمل يرجى الأتصال على الموبيل الشخصى 010/3656233

  41. أمنية حفيظ قال:

    السلام عليكم الأستاذ الفاضل كمال حطاب :
    لقد تصفحت هذا الموضوع و هالني أنه يبحث في /تفعيل دور طالب الإقتصاد الإسلامي في المجتمع/ في حين أنا خريجة قسم الإقتصاد الإسلامي بالجزائر و المثير للضحك أني الأولى على الدفعة و حاولت إتمام دراستي أقصد ماجستير في البنوك الإسلامية في الخارج لكني لم أجد المساعدة
    لأنه ببساطة في الجزائر ألغي الماجستير و سرقت مني منحتي الخارجية ….. المهم حاولت و حاولت….. أخيرا: هل لك أن تساعدني؟

    ملاحظة: يرجى عدم نشر الرسالة.
    و السلام عليكم.

  42. محمد بن عيسى منصوري قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته،
    فإني في إطار تحضير مشروع بحث علمي بعنوان ” مقاصد أحكام السوق” من أجل نيل شهادة الماجستير في الفقه و أصوله ، و لي الشرف قي أن أستشير فضيلتكم في الأحكام التي توصلت لاستنتاجها من عدة مطالعات علمية لكتب ألفت قديما وحديثا ، و التي أريد البحث عن مقاصد الشارع الحكيم فيها :
    هذه الأحكام هي:
    1 – إشراف الدولة على ضبط حركة السوق(الحسبة)
    2- تحديد الأسعار ( التسعير)
    3- محاربة الاحتكار و ما يشاكله
    4- الغش و التدليس و الغبن
    5- توثيق العقود
    6- المنافسة

    المطلوب: ما رأيكم في إشكالية البحث ؟
    هل هذه الأحكام مناسبة و كافية؟
    هل البحث عن مقاصدها مناسب؟
    بعض الإرشادات و الاقتراحات…

    رجاء: لا تبخلوا علي بما أكرمكم الله تعالى به من علم.

  43. عمر بني هاني قال:

    تحيه للدكتور كمال حطاب والف الف الف الف مليون ترليون شكر للدكتور الفاضل على جميع جهوده وبالاخص في ماده التنميه

  44. kacimi soumia قال:

    jamil jidan

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  webmaster@KamalHattab.info