عودة إلى الصفحة الرئيسية

بحث ” الصكوك الاستثمارية الإسلامية والتحديات المعاصرة . أ.د كمال حطاب

ملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن حقيقة الصكوك الاستثمارية الإسلامية ، وذلك من خلال عرض مكوناتها وآلياتها وتنظيماتها على الأصول الشرعية التي تنظم العقود الشرعية .
ومن أجل الوصول إلى هذا الغرض تبدأ الدراسة باستعراض أدبيات التصكيك بأشكاله وأنواعه المختلفة ،وأهدافه ومدى ضرورته للحياة الاقتصادية المعاصرة ، ثم تبدأ بعرض التجربة الإسلامية في التصكيك ومدى اختلافها عن التجربة الوضعية . يلي ذلك تقييم وتكييف فقهي لأهم مفردات عمليات التصكيك الإسلامية والتحديات المعاصرة التي تواجهه .
وقد خلصت الدراسة إلى أن عملية تصكيك الأصول الاستثمارية عملية هامة جدا للحياة الاقتصادية ، ولكنها تتطلب الالتزام بالضوابط والمقاصد الشرعية ، ولذلك لا بد من خضوع هذه العملية باستمرار للرقابة الشرعية ، وفي ذلك وقاية لها من الوقوع في الأزمات أو التعرض لآثار الأزمة المالية المعاصرة .

3 تعليقات على “بحث ” الصكوك الاستثمارية الإسلامية والتحديات المعاصرة . أ.د كمال حطاب”

  1. محمد مكي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا أكتب بحثا في صكوك الاستثمار الإسلامية ( بحث لنيل درجة الدكتوراه) وأشكر الدكتور كمال الحطاب على هذا البحث المفيد الذي سيستفيد منه طلاب العلم والباحثين

    فجزاكم الله عنا خير الجزاء

  2. محمد عيسى قال:

    السلام عليكم

    هل من الممكن إرسال البحث للاستفادة منه

    وشكرا يا دكتور كمال

  3. الشيباني قال:

    السلام عليكم حرة الدكتور كمال حطاب نامل من سعادتكم ارسال نسخة من بحثكم القيم على ايميلي ان كان هدا ممكننا ولك فائق الشكر

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  webmaster@KamalHattab.info