عودة إلى الصفحة الرئيسية

المشاركة المتناقصة كأداة من أدوات التمويل الإسلامي

تهدف هذه الدراسة إلى بيان وتوضيح حقيقة وماهية صيغة المشاركة المتناقصة التي تجريها البنوك الإسلامية ، ومن ثم التوصل إلى الأحكام الشرعية لهذه الصيغة ، وما يترتب عليها من آثار اقتصادية على المجتمع .
وللوصول إلى هذا الهدف ، كان لا بد من تعريف المشاركة المتناقصة وبيان خصائصها وأبرز صورها وتطبيقاتها ، ومن ثم بيان التكييف الشرعي وما يترتب على ذلك من آثار على عمليات التمويل الإسلامي .
وقد تبين أن هذه الصيغة تنبني على مسألتين فقهيتين هامتين هما مسألة الشرط ، وهل الأصل في الشروط الإباحة أم التحريم ؟ ومسألة الوعد ، وهل يكون الوعد ملزما دائما ؟ أم غير ملزم ؟ وفي كل من هاتين المسألتين مناقشات فقهية واسعة .
وخلص البحث إلى أن عقد المشاركة المتناقصة من العقود الاستثمارية الهامة التي يمكن أن تخفف من الاعتماد المتزايد على صيغة المرابحة للآمر بالشراء ، وأن الحقيقة الشرعية لهذه الصيغة هي أنها عقد شركة مترافق مع شرط قيام أحد الشريكين ببيع حصته لشريكه دفعة واحدة أو على دفعات ، وانتهى البحث إلى أن هذه الصيغة جائزة شرعا ، إذا ما ترافقت مع الضوابط الشرعية الخاصة بها ، وأهمها عدم وجود الربا أو الغرر الفاحش .

4 ردود على “المشاركة المتناقصة كأداة من أدوات التمويل الإسلامي”

  1. أحمد مداني قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بارك الله لكم في هذا البحث القيم، الذي نرجو أن تفيدو به طلبة العلم
    كما أرجو منكم أستاذي أن ترسل لي نسخة من هذا البحث على بريدي الإلكتروني بصفتي طالب سنة أولى دكتوراه وموضوعي هو متطلبات تطوير أسواق التمويل العقاري في الدول العربية مع الإشارة إلى دور المؤسسات المالية في ذلك. لذا أرجو مساعدتك بمعلومات أو مراجع. وجزاكم الله كل خير…

  2. hadjer قال:

    السلام عليكم
    انا طالبة ماجستير من الجزائر اريد من فضلكم نسخة عن هذا الموضوع جزاكم الله خيرا

  3. تغريد أبو صبيح قال:

    السلام عليكم ورحمة الله:
    أنا طالبة في جامعة أردنية في مرحلة إعداد رسالة الماجستير تتطلب استيعاب أساليب التمويل في الاقتصاد الإسلامي ، لذلك أرجو التفضل والتكرم علي بإرسال نسخة من هذا البحث لما له من صلة مباشرة بموضوع الرسالة.

    كما و أرغب في مساعدتكم ان كان بحوزة أحدكم ما يقدمه بخصوص أساليب وأنا لكم من الشاكرين.
    السلام عليكم

  4. أحمد عبد الرحمن قال:

    السلام عليكم ورحمة الله:
    أنا طالب في جامعة موريتانية في مرحلة إعداد رسالة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي ، لذلك أرجو التكرم علي بإرسال نسخة من هذا البحث لما له من صلة مباشرة بموضوع الرسالة.

    السلام عليكم

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  [email protected]