عودة إلى الصفحة الرئيسية

البحرين ترخص لأكبر بنك إسلامي في العالم

البحرين ترخص لأكبر بنك إسلامي في العالم

عالم الاقتصاد :عام :الخميس 24 المحرم 1427هـ –23 فبراير 2006م

مفكرة الإسلام : وافقت مؤسسة نقد البحرين على منح ترخيصا لأكبر بنك تجاري شامل في العالم، يعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، برأس مال مصرح به يبلغ 20 مليار دولار، ورأس مال مكتتب يبلغ 10 مليارات دولار.

وحسبما أوردت مصادر صحفية بحرينية، فإن مؤسسين من دول عربية معظمهم من دول الخليج على علاقة وثيقة بالعمل المصرفي في المنطقة سيدفعون 50 في المئة من رأس المال، بينما سيتم طرح الباقي وقدره خمسة مليارات دولار للاكتتاب من قبل المستثمرين في المنطقة.

وأضافت إن المؤسسين يبحثون عن مستثمرين لتغطية النسبة الباقية وسيتم تسجيله في سوق البحرين للأوراق المالية، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان الطرح الأولي سيكون خاصا أو عاما في المنطقة التي تعج بالسيولة الوفيرة.

في غضون ذلك ذكرت صحيفة الأيام البحرينية، أن مؤسسة نقد البحرين وافقت على منح عدد من المستثمرين الخليجيين ترخيصا لإقامة بنك إسلامي في مملكة البحرين، برأس مال مصرح به يبلغ 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ البنك أعماله في بداية الربع الثاني من العام الجاري.

وسيعمل البنك الجديد الذي أطلق عليه اسم ‘يازي الاستثماري’ على إدارة صناديق الاستثمار المباشر مع تقديم خدمات بنوك الاستثمار المساندة في دول الخليج، خاصة في السوقين السعودية والإماراتية.

وأضافت أن بنك يازي سيعمل من خلال هذه الصناديق على شراء وبيع الشركات المتوسطة والصغيرة، والتي بحاجة إلى زيادة رأس المال أو مرشحة للاندماج مع التركيز على الميزة الإستراتيجية بالنسبة للشركات الناشئة.

2 ردود على “البحرين ترخص لأكبر بنك إسلامي في العالم”

  1. خالد قال:

    شهدت البحرين في الاونة الاخيرة تقدما ملحوظا في قطاع المصارف وخاصة الاسلامية منها مما يدل على كونها ارض استيراتيجية جاذبة لرؤوس الاموال ومما يشجع طلبة الجامعات على الاقبال بدراسة التخصصات التي لها صلة بالاعمال المصرفية. وكوني احد الطلبة المتخرجين من كلية ادارة الاعمال و تخصصت في دراسة الاعمال المصرفية والمالية بجامعة البحرين , فأنا مهتم كثيرا بالاخبار المالية والبنوك الجديدة في البحرين وخاصة الاسلامية منها, وبما ان بنك يازي يعمل طبقا للشريعة الاسلامية, فهل لي معرفة جهة الاتصال بهم بالبحرين حتى تكون لي فرصة العمل لديهم؟ واكون شاكرا لكم بجزيل الشكر والامتنان.

  2. إ فتخار أحمد عبد اللطيف قال:

    أسأل ا لله العلي العظيم وولي التوفيق أن يوفقنا و إياكم لما فيه خير للعباد والبلاد.
    أود أن أقول أن المخرج الوحيد من جميع الزمات المالية الموجودة والقادمة هو الصيرفة الإسلامية . ونحن في حاجة ماسة أن نبين للعالم أن المصارف الإسلامية مبنية على النظام الإقتصادي العادل الذي يراعي مصالح الفرد والمجتمع من خلال التعاملات المالية الحقيقية لا الوهمية.ويحث ويشجع المجتمع المنتج المفيد وينكر بشدة جميع أنواع الظلم في التعاملات المالية والكسب المبني على الظلم والإستحصال وإستغلال ظروف المتعاملين.ولا يمكن حصول على أهداف المصارف الإسلامية إلا بعمل روح الفريق المتأهل.
    نيتاكم المباركة وجهودكم الغالية واهدافكم السامية وعون الله الآتية.

    إفتخار أحمد عبد اللطيف

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  [email protected]