عودة إلى الصفحة الرئيسية

بدء اجتماعات تأسيس الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل بمكة المكرمة

بدء اجتماعات تأسيس الهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل بمكة المكرمة

الخميس: ‏16/‏03/‏2006
بدأت رابطة العالم الإسلامي الاجتماع الأول للهيئة التأسيسية للهيئة الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل في مكة المكرمة بمشاركة نخبة من العلماء والمتخصصين في الاقتصاد الإسلامي ورجال الأعمال.
وقال الآمين العام للرابطة الدكتور عبد الله التركي في كلمة استهل بها الاجتماع الذي يعقد في مكة المكرمة مقر الرابطة ان تأسيس الهيئة يأتي تنفيذا لقرار المجلس التأسيسي للرابطة في دورته 38 التي عقدت العام الماضي انطلاقا من أهداف الرابطة نحو التأصيل الشرعي لقضايا المال والمعاملات الاقتصادية وتنسيق الجهود مع رجال الأعمال والبنوك والمصارف في معالجة القضايا والمشكلات الاقتصادية والمالية المعاصرة من منطلقات شرعية.
و أوضح الدكتور التركي ان الهيئة تهدف إلى بلورة الفكر الاقتصادي الإسلامي الشامل نظريا وتطبيقيا ليكون مرشدا في رسم السياسات الاقتصادية من خلال تكوين شركات من ذوي الملاءة المادية والفكرية من الفقهاء والاقتصاديين في دعم وتنسيق البحوث الأساسية والتطبيقية بين مؤسسات البحث العلمي المعنية كما تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين الهيئات والمؤسسات الاقتصادية والمالية التي تتبنى العمل وفقا للشريعة الإسلامية والاتفاق على البدائل الإسلامية في المعاملات المالية الحديثة.
وأضاف ان الهيئة ستقوم بتقديم الخدمات البحثية والإصدارات واقامة الفعاليات والندوات بحيث تتولى إدارة الهيئة تقديمها إلى المؤسسات المالية وأقسام الاقتصاد في الجامعات الإسلامية فضلا عن تطبيق النظرية الاقتصادية الإسلامية وإيجاد الحلول لمشكلات النظام الاقتصادي التقليدي.
ودعا الآمين العام لرابطة العالم الإسلامي رجال الأعمال والمال و أصحاب الشركات الإسلامية إلى دعم الهيئة ومساندتها لاسيما في فترة التأسيس مما يساعدها على النجاح مشيرا إلى ضرورة إبعاد الربا والمعاملات المحرمة عن مجالات الاقتصاد والتمويل الإسلامي.
وسيناقش الاجتماع الذي تستمر أعماله يومين أهداف الهيئة وتعيين أعضاء مجلس الإدارة واعتماد الميزانية المالية والخطة المستقبلية لعمل الهيئة وتكوين اللجنة التنفيذية وترشيح أعضاء اللجنة العملية للهيئة

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  [email protected]