عودة إلى الصفحة الرئيسية

“دراسة تقويمية لبعض المراجع المعاصرة في الاقتصاد الإسلامي” أ.د كمال حطاب .مجلة دراسات اقتصادية ‏إسلامية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب ، البنك الإسلامي للتنمية ، جدة ، المجلد ‏الثالث عشر ، العدد الأول ، 2005 ‏

   تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقويم أهم المراجع المعاصرة المعتمدة لتدريس الاقتصاد الإسلامي ، بغية الارتقاء بها ومحاولة الوصول إلى معايير المرجع النموذجي لتدريس الاقتصاد الإسلامي في الجامعات ،ولتكون هذه الدراسة بداية لمحاولات تقويمية أخرى أكثر شمولا، وللوصول إلى هذا الهدف فقد تم وضع معايير محددة للتقويم ،  ثم جرى تطبيقها على عدد من مراجع الاقتصاد الإسلامي المعتمدة للتدريس في بعض الجامعات العربية .

6 ردود على ““دراسة تقويمية لبعض المراجع المعاصرة في الاقتصاد الإسلامي” أ.د كمال حطاب .مجلة دراسات اقتصادية ‏إسلامية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب ، البنك الإسلامي للتنمية ، جدة ، المجلد ‏الثالث عشر ، العدد الأول ، 2005 ‏”

  1. رائدة أبو عيد قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    بعد التحية
    الشكر الموصول لك دكتور كمال على جهودك الطيبة في مجال الاقتصاد الإسلامي
    أود تعريفك بنفسي .. أان طالبة دراسات عليا أدرس ماجستير في الاقتصاد في الجامعة الأردنية وأنوي عمل رسالتي في الاقتصاد الاسلامي .. لذلك أرجو منك إن لم يكن لديك مانع ان تزودني ببحث “دراسة تقويمية لبعض المراجع المعاصرة في الاقتصاد الإسلامي”، والبحث الذي يدرس آثار منظمة التجارة العالمية على البلان الإسلامية على عنوان بريدي الالكتروني الظاهر لديك .. من باب نشر العلم مع طمأنتي لك طالبة ملتزمة ولا أبتغي إلا العلم من قراءتي لأبحاثك .. وجزاك الله خيراً

  2. aidil قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك أيها الأخ الكريم على عنايتك في علم الاقتصاد الإسلامي.
    أنا طالب في الدراسة العليا قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة شريف هداية الله الاسلامية الحكومية بجاكرتا – اندونيسيا. أنا الأن في كتابة الرسالة الدكتورة، ولذلك أحتاج إلى مراجع كثيرة حول هذا المجال. أنا منتظر المعلومات الأخرى من هذا الموقع عن الاقتصاد الاسلامي.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. سعيد ذوغونا قال:

    اشكركم على هذه الجهود الطيبة التي تبذلونه من اجل هذا الدين وللسعادة الانسانية فانا طالب جامعي في الجامعة الاسلامية بالنيجر وبحثي المجال الاقتصادي (الاستهلاك) ولدينا رغبة كبيرة في هذا التخصص ولكن الله لم يفدر لنا وجود هذه الكلية بعد………..

  4. hanane قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أنا طالبة ماجستير من الجزائر ورسالتي في الإقتصاد الإسلامي،أولا أود أن أشكركم على هذا الموقع المتميّز ،لذلك أرجو منكم ان تزوّدوني ببحوث تتعلق بالإقتصاد الإسلامي وخاصة ما يتعلق بالمضاربة الإسلامية”القراض”ومساهمتها في تمويل التنمية الإقتصادية ،وجزاكم الله كل خير .

  5. soha قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، جزاكم الله خيرا على المجهود الذي تبدلون في سبيل إعادة الإعتبار للإقتصاد الإسلامي
    أنا طالبة باحثة أعد رسالم الماجستر في الإقتصاد الإسلامي , وأشتغل على هذا الموضوع ، فإن كان بالإمكان الإطلاع على نسخة من هذا البحث القيم للإستعانة به في بحثي ولكم مني جزيل الشكر والإمتنان,
    أرجو بعثه على بريدي الإلكتروني السابق الإشاره إليه أعلاه،

  6. عبد الرحمان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أستاذ باحث من المغرب أعد رسالة دكتوراه حول دور العمل الاجتماعي في الإسلام في التنمية الاقتصادية، وأوجه تطبيقه في البلدان الإسلامية المعاصرة -المغرب نموذجا-. وأرجو من فضيلتكم تزويدي بكل ما ترونه معينا لي في بحثي هذا سواء كان ذلك دراسات مرتبطة به أو بحوثا أو توجيهات وأفكارا. ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  [email protected]