عودة إلى الصفحة الرئيسية

سنغافورة ومكافحة الفساد .. أ.د كمال حطاب

سنغافورة ومكافحة الفساد
أ.د كمال حطاب
أثناء عملي في ماليزيا دعيت لتقديم دورة تدريبية في سنغافورة ، فسافرت مع العائلة وكانت فرصة لزيارة هذا البلد الذي بلغت شهرته الآفاق ، كانت الدورة التدريبية في الفندق ، أربع ساعات صباحا ، مما أتاح لنا فرصة كافية للتجول والاطلاع على معالم سنغافورة . وقد كانت الحقيقة مبهرة ، حيث كانت السمعة والصيت أقل بكثير من الواقع .
في سنغافورة وحيثما وقع نظرك تجد المشروعات الناجحة التي تخلب الأنظار .. فهذه قرية سياحية تدعى سنتوسا .. وضع فيها السنغافوريون ما لا يخطر على قلب بشر من مرافق سياحية من تليفريك بمختلف أنواعه وتزلج على الأمواج الصناعية وطيران في الهواء في غرف مغلقة كالمظليين .. وركوب لقطارات سياحية إلكترونية من غير سائق تنقل السائح من مكان إلى آخر .. إلى مطاعم بمختلف الألوان والنكهات بما يلبي رغبات معظم شعوب العالم وبأسعار معتدلة ..
وهناك حديقة حيوان طبيعية بدون أقفاص ، يتمتع فيها الحيوانات بما لا يتمتع به البشر في كثير من البلدان .. تقع الحديقة على ضفاف بحيرة تضفي عليها جمالا ساحرا .. ويتجول في الحديقة عدد من المرشدين السياحيين الذين يشرحون للسائحين مجانا بعض أسرار الحيوانات .. كما توجد وسائل مواصلات وقطارات حديثة أشبه بالطائرات تتحرك إلكترونيا لا يستخدم الناس سوى البطاقات الممغنطة للركوب فيها ، إضافة إلى دولاب ضخم يسمى ” سنغافورة فلاير” يمكن للمرء أن يتناول طعامه في إحدى عرباته ، وهي تدور ببطء شديد لا يشعر به الجالسون ، بينما يتمتعون بمشاهدة مناظر خلابة من كافة الجهات المحيطة ..
في سنغافورة ثلاث عمارات شاهقة الارتفاع تدعى ” مارينا باي ” ، يجمع بين أسطحها الثلاثة مبنى على شكل سفينة ضخمة ، تضم مسبحا فاخرا .. وتضم العمارات فنادق خمسة نجوم ومطاعم ونوافير ومولات .. ومرافق سياحية وأنهار صناعية مع قوارب .. في أسفل العمارات ..إلخ ..
هذه بعض الأماكن ، وما لم يذكر أكبر بكثير مما ذكر ، ويبدو أن عملية البناء والتقدم والإنجاز مستمرة ، بحيث جاءت سنغافورة في المراتب الأولى في مؤشرات التنمية والنزاهة والشفافية وتصنيف الجامعات ومكافحة الفساد والتنافسية .. إلخ
ويبدو أن من أهم الأسباب وراء هذه الإنجازات وجود حكومة ورئيس حكومة ووزراء يعملون بصمت ، لا تظهر صورهم في أي مكان ، ولا يحفظ الناس أسماءهم ،وإنما يحفظون أعمالهم ، تأتيهم الوفود من دول عديدة ليتعلموا منهم الأساليب الحديثة والنظيفة في الإدارة ..

أكتب رداً:

You must be logged in to post a comment.

All Rights Reserved © www.KamalHattab.info  |  webmaster@KamalHattab.info